الثلاثاء، 3 مايو 2011

لجديد في بحوث الصحافة د. السيد بخيت

::::روان الاخبــار:::


هذا الكتاب في تصورى يمثل إضافة مهمة في الدراسات الصحفية العربية، فهو يتطرق لمجالات جديدة في معظم صفحاته، ويلبي حاجة ماسة لدى العديد من المعنيين بالصحافة والدراسات الصحفية، من حيث إطلاعهم على أحدث المستجدات في الدراسات الصحفية، وتوفير مادة علمية ثرية تصلح مجالاً للكثير من الدراسات والبحوث المستقبلية، كما يستعرض العديد من الأفكار والاتجاهات والدراسات الحديثة. وقد وضعت في هذا الكتاب بعض البحوث التي قمت بإنجازها حديثًا والتي رأيت أنها مفيدة للباحثين والمهتمين بالصحافة والدراسات الصحفية، لكن الدراسة الأهم هي الدراسة الأولي التي تتناول الاتجاهات الحديثة في بحوث الصحافة،"
وقد بذلت فيها جهدًا كبيرًا أرجو من الله أن يحسب من ميزان حسناتي، حيث كتبتها في ظل ضغوط عديدة من بينها محاولاتي تجميع اكبر قدر من الأفكار والمعلومات والبحوث والدراسات الجديدة ضمن هذه الدراسة، مع محدودية وقيود عمليات النشر العلمي الأكاديمي في الوطن العربي، حيث كان بمقدوري إضافة الكثير من الاتجاهات الحديثة وإضافة الكثير من المحاور الأخري، بيد أن قيود المساحة المسموح بها في الدوريات العلمية العربية حجمت من مجال الدراسة ومحاورها، لكنها تظل دراسة مفيدة في تعريف الباحثين العرب بأحدث التطورات في الاتجاهات الصحفية في الدراسات الأكاديمية الأجنبية التي تحصلت عليها من العديد من قواعد المعلومات الأجنبية، على امل أني سأفرد لها كتابًا خاصًا في المستقبل، مع إضافة العديد من الاتجاهات والدراسات الأكثر حداثة بأذن الله.
ويتضمن الكتاب أيضًا دراسة عن أدوار المستخدمين في صناعة المضامين الإعلامية في البيئة الإعلامية الإليكترونية، وأهمية هذه الدراسة أنها تناقش أحدث المفاهيم الأعلامية الإكاديمية الحديثة وهو مفهوم المضمون الذي ينتجه المستخدمون User Generated Content، وقد حاولت استكشاف مدى إمكانية تطبيق مثل هذا المفهوم في الواقع العربي، وأرجو أن أكون قد وفقت في توضيح رسالة مهمة تتعلق بعدم الوقوع أسري المفاهيم الغربية الحديثة في مجال الإعلام ومحاولة تطبيقها على الواقع الإعلامي العربي دون الوعي بالقيود الخاصة بواقعنا والتي تحول أو لا تتوافق مع الكثير من المفاهيم الإعلامية الغربية، وهو ما يدعونا إما للتأني في اقتفاء بعض الدراسات الغربية أو صياغة مفاهيم خاصة تتناسب مع واقعنا الإعلامي.
ومن الدراسات المهمة التي يتناولها الكتاب، دراسة عن الإسهامات الإعلامية العربية المنشورة في الدوريات الأكاديمية الأجنبية باللغة الإنجليزية، وأهميتها ترجع لكونها أول دراسة عربية تتناول هذا المجال بالبحث والتقويم والنقد، كما تستكشف آفاق واتجاهات هذه الدراسات وتوضح طبيعة العوامل المؤثرة في تشكيلها والقيود التي تعوق الباحثين العرب نحو نشر بحوثهم باللغة الإنجليزية.
ومن الدراسات الأخرى التي تضمها دفتي هذا الكتاب دراسة عن صحافة المجتمع المدني في التجربة الإعلامية الأمريكية، وأهميتها ترجع لعدم وجود دراسات عربية تغطي مثل هذا المجال من قبل، كما تلقي الضوء على تيار حديث في الصحافة الأمريكية يعني بصحافة المجتمع المدني. وبعد، فأعتقد أنا الكتاب يستحق الإقتناء والقراءة لما فيه من جهد كبير من جهة، ولما يضفيه للمكتبة العربية من إسهامًا في العديد من المجالات الجديدة> وأرجو أن أكون قد وفقت في تقديمها ومناقشتها، متمنيًا أن تحظي برضا القار ئ الكريم. د. السيد بخيت
الفهرس
الفصل الأول: الاتجاهات الحديثة في بحوث الصحافة
الفصل الثاني أدوار مستخدمي المواقع الإليكترونية في صناعة المضامين الإعلامية: دراسة في المفاهيم وبيئة العمل
الفصل الثالث الإسهامات الإعلامية العربية في الدوريات الأكاديمية الصادرة باللغة الإنجليزية
الفصل الرابع تجربة صحافة المجتمع المدني في الدراسات الإعلامية الأمريكيةالجديد في بحوث الصحافة
>>>.......................... البوابة العربية لعلوم الاعلام والاتصالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق