نظرية التدريب المحدد بالحواسب Computer-Based Training Theory - روان للإنتاج الإعلامي والفني
إن
التطور الرئيسي في ميدان تنمية الموارد البشرية بدأ في الثمانيات باستعمال
الحواسب في التدريب والتعليم والتنمية. وبعد عقود متعددة من البحوث
والتطوير في التدريب المحدد بالحواسب أصبح هناك نقطتين ذات أهمية متزايدة
بشكل واضح هما:
إن التدريب المحدد بالحاسب لا يستبدل جميع الطرائق الأخرى للتدريب والتنمية.
إن التدريب المحدد بالحاسب يتكامل مع تسليم وإدارة وظيفة تنمية الموارد البشرية.
فإذا
استعمل هذا النوع من التدريب كأسلوب لتسليم التدريب، فإنه يصبح جزءاً
مكملاً لتنمية الموارد البشرية ويمكن أن تستعمل الحواسب في التطبيقات
التالية:
تتبع وجمع وتحليل تكاليف تنمية الموارد البشرية.
جمع البيانات عن التقييم.
تحليل وتصنيف الاختبارات.
التحليل الشامل لجميع بيانات التقييم.
حفظ السجلات وإدارة التدريب.
ونتيجة
لهذه التطبيقات يصبح الحاسب جزءاً مكملاً للتقييم. فالتدريب المحدد
بالحاسب وفقاً لهذه النظرية، يعرف على أنه: المظلة التي تتضمن جميع أشكال
واستعمالات الحواسب لتدعيم التدريب والتعلم.
وهناك
مصطلحات شائعة تستعمل بشكل عام مع التدريب المحدد بالحاسب. فإذا كان هناك
تركيز على المتعلم بدلاً من المعلم فيمكن أن يستعمل التعلم المحدد
بالحواسب. وعندما يكون هناك تركيز على التعليم فيمكن أن يستعمل التعليم
المحدد بالحواسب. إلا أن التدريب المحدد بالحاسب يطور في الأوضاع الجامعية
والمصطلح المطبق له هو التعليم. لذلك فإن التعليم المحدد بالحواسب هو من
أقدم المصطلحات المتعددة المرادفة للاستعمال. ومع الاستعمال المتزايد
لمصطلح تنمية الموارد البشرية، فإنه يفضل استعمال تنمية الموارد البشرية
المحددة بالحواسب لأنه واسع الانتشار والاستعمال. ومن الفوائد التي تخلقها
الحواسب في تنمية الموارد البشرية ما يلي:
الدقة.
السرعة.
متابعة التكاليف.
بناء نموذج التقييم.
إدارة التدريب.
إن
أداة التدريب المحوسبة هي أساسية وفعالة، وذات استعمال كفوء لوقت
المتدربين والمدربين. ومن الممكن أيضاً أن تحفظ السجلات بشكل مناسب بحيث
تعكس تقدم المتدربين.
التطور الرئيسي في ميدان تنمية الموارد البشرية بدأ في الثمانيات باستعمال
الحواسب في التدريب والتعليم والتنمية. وبعد عقود متعددة من البحوث
والتطوير في التدريب المحدد بالحواسب أصبح هناك نقطتين ذات أهمية متزايدة
بشكل واضح هما:
إن التدريب المحدد بالحاسب لا يستبدل جميع الطرائق الأخرى للتدريب والتنمية.
إن التدريب المحدد بالحاسب يتكامل مع تسليم وإدارة وظيفة تنمية الموارد البشرية.
فإذا
استعمل هذا النوع من التدريب كأسلوب لتسليم التدريب، فإنه يصبح جزءاً
مكملاً لتنمية الموارد البشرية ويمكن أن تستعمل الحواسب في التطبيقات
التالية:
تتبع وجمع وتحليل تكاليف تنمية الموارد البشرية.
جمع البيانات عن التقييم.
تحليل وتصنيف الاختبارات.
التحليل الشامل لجميع بيانات التقييم.
حفظ السجلات وإدارة التدريب.
ونتيجة
لهذه التطبيقات يصبح الحاسب جزءاً مكملاً للتقييم. فالتدريب المحدد
بالحاسب وفقاً لهذه النظرية، يعرف على أنه: المظلة التي تتضمن جميع أشكال
واستعمالات الحواسب لتدعيم التدريب والتعلم.
وهناك
مصطلحات شائعة تستعمل بشكل عام مع التدريب المحدد بالحاسب. فإذا كان هناك
تركيز على المتعلم بدلاً من المعلم فيمكن أن يستعمل التعلم المحدد
بالحواسب. وعندما يكون هناك تركيز على التعليم فيمكن أن يستعمل التعليم
المحدد بالحواسب. إلا أن التدريب المحدد بالحاسب يطور في الأوضاع الجامعية
والمصطلح المطبق له هو التعليم. لذلك فإن التعليم المحدد بالحواسب هو من
أقدم المصطلحات المتعددة المرادفة للاستعمال. ومع الاستعمال المتزايد
لمصطلح تنمية الموارد البشرية، فإنه يفضل استعمال تنمية الموارد البشرية
المحددة بالحواسب لأنه واسع الانتشار والاستعمال. ومن الفوائد التي تخلقها
الحواسب في تنمية الموارد البشرية ما يلي:
الدقة.
السرعة.
متابعة التكاليف.
بناء نموذج التقييم.
إدارة التدريب.
إن
أداة التدريب المحوسبة هي أساسية وفعالة، وذات استعمال كفوء لوقت
المتدربين والمدربين. ومن الممكن أيضاً أن تحفظ السجلات بشكل مناسب بحيث
تعكس تقدم المتدربين.
الشبكة العربية للادارة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق