نظرة عامة الى الاخراج التلفزيوني - روان للإنتاج الإعلامي والفني
الاخراج
في ابسط صوره هو إدارة للعمل الفني ايا كان نوعه يمثله شخص مسؤول مسؤلية شبه
مطلقة عن المنتج النهائي و في حالة الإخراج السينمائي يكون المنتج هو الفيلم حيث يتوقع
المخرج كيف سيبدو و كيف سيظهر الشكل النهائي له من واقع خبرة مسبقة أو دراسة لهذا
المجال و يقوم بعمل الفيلم بمساعدة طاقم العمل.
وسائل الإخراج
تعتمد على مدى فهم المخرج للنص او الفكره المراد لها تسخير هذه الوسائل وتعتمد على
المخرج وثقافته وقراءاته كي يتسنى له تسخير هذه الوسائل للابداع سواء كان المقصود به
المسرح او السينما او الاذاعه والتلفزيون . وتعتبر من واهم وسائل الاخراج السينمائى و
التليفزيونى السيناريو واختيار طاقم العمل من فنانين وفنيين و المونتاج (وهو عملية قص
ولصق المشاهد المصورة لتخرج في رؤية درامية يحددها المخرج مع المونتير). والمخرج
يعتبر الاب الاول للعمل الفنى.
يمكن ان نلاحظ ان دراسة الاخراج في الاكاديميات المتخصصه ترتبط بدراسة السيناريو
والحوار . كما ان المقدمين لهذه الدراسه يمرون باختبارات في التمثيل ....اذن ارتباط
الاخراج بالسناريو و التمثيل هو شيئ مهم جدا حيث يفترض في المخرج الناجح اتقانه
لمجموعة الفنون و المواهب السالف ذكرها .
المخــرج :
يبدأ دور المخرج فى مرحلة ما قبل الإنتاج pre-production حيث يبدأ فى الاهتمام
التفاصيل ويتحدد دوره فى:
مساعد المخرج :
يعد الشخص المسئول عن معاونة المخرج داخل غرفة المراقبة control room والذى
يقوم بالإشراف عل جهاز اختيار اللقطات والتقطيع video switcher أحد أهم عناصر
الإخراج من الناحية الفنية .
ويعد هذا الشخص أيضاً مسؤولاً عن التنسيق بين كافة العناصر التقنية للإنتاج .
ومن المهم القول أنه فى ضوء مدى ضخامة العمل الفنى , تكون هناك دائماً حاجة ماسة
للاستعانة بالعديد من المساعدين للمنتج والمخرج لمواجهة المتطلبات الكثيرة التى تواجه
المخرج أثناء العمل فى الأعمال الإنتاجية الضخمة وأثناء إجراء البروفات يقوم هؤلاء بتدوين
ملاحظاتهم بخصوص الاحتياجات الإنتاجية ، منبهين العناصر المشاركة فى العمل
للتغييرات التى تتم أولاً بأول ...إلخ .
عادة ما يكون للمخرج أكثر من مساعد ... ينقسمون إلى :
مساعد مخرج أول
مساعد مخرج ثان
ملاحظ السيناريو
عادة ما يكون للمخرج أكثر من مساعد ويشمل مساعد مخرج ثان ، وثالث ، ويكونان تحت
إشراف مساعد المخرج الأول. حتى يضمن السيطرة الكاملة على كل صغيرة وكبيرة أثناء التصوير.
وظائف مساعد المخرج تختلف بحسب طبيعة كل عمل ،،، على سبيل المثال وظيفة مساعد المخرج :
1- تحضير الممثلين و التنسيق معهم للمشاهد .
2- تحضير المشاهد .
3- تنفيذ المهام التي يطلبها منه المخرج .
4- تحضير أماكن التصوير و تجهيزها و ذلك بالتنسيق مع مدير الإنتاج .
5- تفريغ نص المسلسل ، و مكعرفة مكونات النص ، الشخصيات ، لوكيشنات التصوير ... ألخ .
6- عمل أوردرات التصوير ، و تحديد الأماكن و الأوقات الخاصة للتصوير .
ومساعد المخرج ليس سكرتيرًا له .. وإنما هو يمثل وظيفة فنية قائمة بذاتها لها العديد من
الواجبات والمسئوليات المكلفة بتنفيذها والقيام بها. وليست مهمته مجرد تنظيم العمل ،
وتدوين الجداول والتقارير ولكنها أيضا دفع لإمكانيات العمل إلى الأمام، واستيعاب كامل
للمخرج وأسلوبه . وله وظائف فنية معروفة إلى جانب اضطلاعه بمهام إدارية أخرى
تضاف إلى أعبائه سواء فى مرحلتى التحضير أو التصوير. وهو المسئول عن مسيرة العمل
، ومواعيده فى موقع التصوير . وذلك من خلال تعاونه مع العاملين الفنيين فى العمل الفنى
التلفزيونى ، حتى يكونوا على استعداد لكل لقطة فى الوقت المحدد .
ومن أهم مهام مساعد المخرج الأول هو كونه حلقة الوصل بين المخرج ، ومدير الإنتاج فى
موقع التصوير . أما إذا كان الأمر يتعلق بجداول التصوير ، أو نقل وتموين العاملين بالعمل
الفنى
التلفزيونى ، فيعمل مساعد المخرج الأول مباشرة مع مدير الإنتاج ، بدون
الاحتياج للمخرج ، حتى يتركان له المساحة الكافية للتركيز على التصوير .
مدير التصوير:
تمثل علاقة المخرج بمدير التصوير أهمية خاصة أثناء إنتاج العمل الفنى التلفزيونى ؛ لأن
لمدير التصوير دوراً فى غاية الأهمية من خلال مسئوليته عن الإضاءة ، وتكوين الصورة
أثناء
عملية التصوير . كما أنه يتحكم بدرجة كبيرة فى تصميم موقع التصوير ,
وبالتالى فى تصميم الصورة المرئية النهائية للعمل الفنى التلفزيونى .
وقد
يسبب هذا أحياناً نوعاً من التوتر بين المخرج ومدير التصوير. لذا فللحصول
على علاقة جيدة بينهما ، يجب أن يكون هناك نوع من التفاهم المتبادل ،
والتكامل فى أسلوب كل منهما . مدير الإضاءة :
هناك العديد من المتخصصين الذين يحتاجهم العمل الفنى ولعل مدير الإضاءة يعد أحد أهم
العناصر الفنية فى الإنتاج إذ يبدأ بوضع خطة للإضاءة وتحديد احتياجاته من أجهزة الإضاءة
وترتيبها ، ويقوم بتوزيع الإضاءة ويشرف عليها ( كما سنرى فيما بعد) فإن عنصر الإضاءة
من أهم العناصر التى تميز الإنتاج التليفزيونى.
مصمم الموقع:
وفى بعض الأشكال الإنتاجية هناك شخص تتحدد مسئوليته بالإشراف على موقع التصوير
بالاشتراك مع المخرج من حيث تصميم الموقع ، الدهانات وغيرها مما يتعلق بكتلة المكان.
مسئول الماكياج :
وفى بعض الأعمال هناك شخص مسئول عن الماكياج ، تتحدد مهمته بالتعاون مع الماكير
ومصفف الشعر فى التأكد من ظهور الشخصيات . على الشاشة فى أفضل صورة ممكنة ،
أو فى أسوأ صورة ( إذا كان النص والدور يتطلبان ذلك ).
فى الأعمال الإنتاجية ـ بشكل عام ـ هناك شخص تتحدد مسئوليته فى التأكد من مناسبة الملابس للشخصية والدور حسب النص.
مهندس وفنيو الصوت :
المخرج ذو الخبرة يولى اهتماما خاصا باحتياجات مهندس الصوت ، والتى عادة تكون
جوهرية فى العمل الفنى التليفزيونى ، وغير مكلفة فى ذات الوقت. وعلى الرغم من أن
مهندس الصوت يعمل تحت إشراف المخرج ، إلا أنه يعمل أكثر قربا لمدير التصوير ،
حيث إنه يجب أن يضع ميكروفونات التسجيل بطريقة غير ظاهرة فى الكادر أثناء التصوير
. يتولى تشغيل الأجهزة الخاصة بتسجيل الصوت ، وتوزيع الميكروفونات والتأكد من
كفاءتها ، وكذلك جودة الصوت أثناء الإنتاج ، ويتولى رفعها من موقع التصوير بعد انتهاء الإنتاج .
فنى ذراع الميكروفون :
ويبدأ عمله أثناء إجراء " البروفات " من خلال الملاحظة واختيار أفضل الميكروفونات التى
تتناسب مع الصوت كما يختار مواقع عصا الميكروفون فى الموقع. وعادة ما يحتاج هذا
الشخص إلى ذراعين قويين حيث يظل رافعاً ذراع الميكروفون لفترات طويلة من الوقت
أثناء التصوير خارج الأستوديو .
فنى تسجيل الفيديو :
يتولى تشغيل جهاز تسجيل الفيديو وملحقاته ، والتأكد من جودة التسجيل وكذلك جودة صورة الفيديو على الشاشات .
مسئول تتابع الصور أو ملاحظ السيناريو :
فى الأعمال الدرامية ، تكون هناك حاجة ماسة لوجود شخص تتحدد مسئوليته فى تدوين
ملاحظاته على تتابع تفاصيل كل مشهد للتأكد من تطابق التفاصيل فيما بين المشاهد ، خاصة
مع توقف التصوير ، وذلك لتفادى أخطاء بين اللقطات المتتابعة . وهى وظيفة مهمة للغاية
أكثر مما تعتقد ، خاصة فى حالة استخدام كاميرا واحدة فى التصوير ، وبمجرد التوقف عن
التصوير تكون مهمة هذا الشخص هى توجيه الممثلين طبقاً لآخر لقطة أو مشهد انتهى عنده التصوير.
هو شخص يهتم بمراقبة تنفيذ الديكوباج طبقاً للقوانين التلفزيونية الموضوعة ، ويمكن أن
نطلق عليه "مذكرة المخرج " . وغالباً ما يقوم بهذا العمل فتاة ويطلق عليها اسم فتاة التتابع
continuity girl وهى المسئولة عن المحافظة على التتابع فى المتغيرات ، من لقطة إلى
أخرى ، أثناء التصوير ، كمتابعة الحوار ، والحركة ، والأدوات التى يستخدمها الممثل
خلال التمثيل ، وأية تغيرات أخرى فى السيناريو. وهو ما يضمن التتابع السليم بين اللقطات
أثناء المونتاج . وكذلك عليها تدوين ملاحظات المخرج لكل لقطة على حدة ، ويتضمن ذلك
أيضاً تدوين المشاكل التى تواجه اللقطة ، مع اقتراحاته لحل هذه المشاكل . وأخيراً يجب أن
يتم التأكد من مدى توافر الكثير من اللقطات الاحتياطية ، واتى يستخدمها المونتير بعد ذلك
فى عملية المونتاج .
مسئول جهاز الكتابة الإلكترونية :
وهو المسئول عن تصميم وكتابة العناوين والفقرات الافتتاحية وأسماء الشخصيات وتخزينها
فى جهاز الكمبيوتر لاستخدامها أثناء الإنتاج لتظهر على اللقطات فى جهاز العرض .
مساعدو الكاميرا :
إنهم يقومون بما هو أكثر من تشغيل الكاميرا . حيث يقومون بتركيب مكونات الكاميرا لتكون
جاهزة للعمل ، ويتأكدون من جودتها الفنية ، ويتعاونون مع المخرج ومدير الإضاءة وفنى
الصوت فى التجهيز وتصوير كل لقطة . وفى مواقع التصوير الخارجى ( خارج الأستديو ) فإنهم يتولون ترتيب تسلُّم وتسليم الكاميرا.
مدير الاستديو :
طبقاً لطبيعة الإنتاج ، يوجد مدير للاستديو ، ويكون مسئولاً عن جهود التنسيق فى الموقع .
وقد يساعده شخص أو شخصان يتولون عدداً من المهام فى مكان التصوير .
المونتير:
بعد الانتهاء من التصوير يقومون بالتعامل مع المادة المصورة بإشراف المخرج لوضعها فى
صورتها النهائية من حيث إضافة الموسيقى والصوت والمؤثرات الصوتية والبصرية
وترتيب اللقطات وضبط إيقاع المادة المصورة . ويعد مونتاج العمل التلفزيونى من أهم
المراحل التى يمر بها الإنتاج التلفزيونى ، إذ يستطيع القائم بالمونتاج أن يشيد أو يهدم أى
عمل فنى .
المونتير هو المسئول عن بناء الشكل النهائى للعمل الفنى التلفزيونى ، ويتوقف ذلك على
مدى توافر اللقطات الكافية ، واللقطات الاحتياطية التى قام المخرج بتصويرها . ويتوقف
التحكم الإبداعى للمونتير خلال المونتاج على مدى تفاهمه مع المخرج. فيترك معظم
المخرجين الحرية للمونتير فى بناء المشهد خلال المونتاج ، فى حين أن هناك آخرين
يفضلون متابعة عملية المونتاج إلى آخرها .
مهندس الديكور ومصمم الملابس :
مهندس الديكور هو المسئول عن تصميم ديكورات العمل الفنى التلفزيونى، كما هو مبين فى السيناريو .
ومصمم الملابس هو المسئول عن تصميم ملابس الممثلين ويعمل كل من مهندس الديكور ،
ومصمم الملابس تحت إشراف المخرج .وبالإضافة إلى مهندس الديكور ومصمم الملابس ،
هناك مسئول الإكسسوار والماكيير ، والمسئول عن مخزن الملابس ، والمسئول عن مخزن النجارة .
شرح دور المخرج فى العمل التلفزيونى ، وعلاقته بباقى فريق العمل :
حينما ينتهى المخرج من فهم وتفسير النص ، يبدأ فى تحويل هذا السيناريو إلى عمل على
الشاشة ، ويتضمن هذا تصميم اللقطات التى تستخدم لبناء المشاهد . وفى أثناء تكوين تلك
اللقطات ، يمكن تدوين بعض الملاحظات حول مكان الكاميرا ، وتكوين الصورة ،
والحركة . تصميم اللقطة هو المجال الأول الذى يتيح للمخرج فرصة للإبداع فى عمل العمل الفنى التلفزيونى.
الشكل النهائى للقصة التلفزيونية ، بعد الانتهاء من مراحل إعدادها ومعالجتها .
وتحتوى كل البيانات الوافية والتعليمات الفنية المفصلة بدقة ، وتشمل وضع الكاميرا
وحركاتها وتحديد الانتقالات فى كل مشهد وفى كل لقطة ، وأحجام اللقطات . ويقوم
المخرج عادة بكتابة نص التصوير ، وربما يشترك معه المؤلف الذى وضع الإعداد التلفزيونى للقصة الأصلية .
يبدأ دور المخرج فى مرحلة ما قبل الإنتاج pre- production حيث يبدأ فى الاهتمام
بالتفاصيل [/b]
ويتحدد دوره فى :
1ـ التنسيق بين كافة جهود العاملين فى الإنتاج بدءاً ممن يقفون أمام الكاميرا وحتى من يقفون خلفها .
2- الاهتمام بما ستقوم به الكاميرا وأوضاع التصوير واختيار اللقطات أثناء الإنتاج.
3- الإشراف على مرحلة ما بعد التصوير .
وبعبارة
أخرى فإن المخرج هو قائد الصف الأمامى الذى يبدأ دوره من مرحلة تسلُّم
النص وحتى يصل به إلى آخر مرحلة تفصيلية من مراحل الإنتاج التلفزيونى .
المخرج هو القائد الفنى فى عملية صناعة العمل التلفزيونى ، وهو المسئول عن ترجمة
السيناريو إلى الشاشة ، والتأكد من تكامل العناصر الفنية فى حدود الميزانية المتاحة للعمل
الفنى التلفزيونى . يتركز العمل الرئيسى للمخرج أثناء مرحلة الإنتاج (التصوير ) على
توجيه الطاقات الإبداعية لمجموعة العمل والممثلين إلا أن عمله يشمل أيضاً مراحل ما قبل
الإنتاج ( السيناريو والإعداد ) ، وما بعد الإنتاج (المونتاج ) ، وإن كان هذا أيضاً يعتمد على
طبيعة العمل الفنى التلفزيونى . وهناك مدرستان تنظران بطريقتين مختلفتين إلى دور
المخرج فى صناعة العمل الفنى التلفزيونى ، فترى الأولى المخرج صاحب العمل الفنى
التلفزيونى و"مؤلفه" " بينما تراه الثانية شريكاً فى العمل وقائداً له . وقد تراجعت حديثاً
نظرية المخرج المؤلف بسبب التقدير المتزايد للطبيعة التعاونية للعمل التلفزيونى , ولا شك
أن مساهمات كاتب السيناريو , والممثلين , ومدير التصوير هى بالفعل حيوية للغاية ،
ومؤثرة فى نجاح العمل الفنى التلفزيونى . ورغم اختلاف مساحة الدور الذى يقوم به
المخرج من مشروع لآخر, فإن جوهر مهمته دائماً هو القيادة , وهذه القاعدة تنطبق على كل أنماط الإنتاج .
أثناء التصوير , يشرف المخرج على الجوانب الفنية لتسجيل كل لقطة وذلك من خلال متابعة
الملاحظات ، أومن خلال السيناريو المرسوم storyboard , أو خطة التصوير فى
الموقع نفسه . وهو يعمل طوال الوقت بالتعاون الكامل مع مدير التصوير.
ولكن أحياناً , وتبعاً لاحتياجات العمل الفنى التلفزيونى , يوجه المخرج اهتمامه لقسم بعينه
ولكن الحقيقة أن كل الحرف تلعب دوراً مهمًا فى صناعة العمل الفنى التلفزيونى . والمخرج
الناجح هو الذى يحترم ، ويشجع قدرات وأدوار كل حرفة على حدة حتى يستطيع في النهاية أن يحصل على أفضل أداء لكل منها .
عندما يبدأ المخرج العمل فى مسلسل ، يجب أولا أن يفسر ويشرح نص السيناريو. وعملية
تفسير النص هى عكس عملية كتابته، فكاتب السيناريو يطور القصة حول شخصيات ،
وأفكار بينما المخرج كمفسر ، أو شارح للنص يتخلص من القصة ليحدد تلك الشخصيات
والأفكار. وهذا هو المطلوب قبل أن يقوم المخرج بتقرير خطة تحويل السيناريو إلى
مسلسل . ولفهم السيناريو ، يجب على المخرج تحليل النص من خلال عدة قراءات.
إذا كان من الجائز عدم قيام مساعد المخرج بالتحضير الأدبى .. فإن قيامه بالتحضير الفنى جزء بالغ الأهمية لا يتجزأ عن طبيعة عمله .
والمقصود بالتحضير الفنى :
استيعاب مساعد المخرج لديكوباج العمل الفنى التلفزيونىوتقسيمه Breaking down حسب مقتضيات التنفيذ .. والمخرج .. والميزانية .
تحديد التتابع الزمنى للعمل الفنى التلفزيونى وعمل timing أولى له .
ويعد الشخص المسئول عن معاونة المخرج داخل غرفة المراقبة Control Room والذى
يقوم بالإشراف على جهاز اختيار اللقطات والتقطيع video switcher أحد أهم عناصر
الإخراج من الناحية الفنية . ويعد هذا الشخص أيضاً مسؤولاً عن التنسيق بين كافة العناصر
التقنية للإنتاج . ومن المهم القول أنه فى ضوء مدى ضخامة العمل الفنى ، تكون هناك دائماً
حاجة ماسة للاستعانة بالعديد من المساعدين للمنتج والمخرج لمواجهة المتطلبات الكثيرة التى
تواجه المخرج أثناء العمل فى الأعمال الإنتاجية الضخمة وأثناء إجراء " البروفات " يقوم هؤلاء بتدوين ملاحظاتهم بخصوص الاحتياجات الإنتاجية ، منبهين العناصر المشاركة فى العمل للتغييرات التى تتم أولاً بأول.
الاكاديمية المفتوحة للصحافة العربية
في ابسط صوره هو إدارة للعمل الفني ايا كان نوعه يمثله شخص مسؤول مسؤلية شبه
مطلقة عن المنتج النهائي و في حالة الإخراج السينمائي يكون المنتج هو الفيلم حيث يتوقع
المخرج كيف سيبدو و كيف سيظهر الشكل النهائي له من واقع خبرة مسبقة أو دراسة لهذا
المجال و يقوم بعمل الفيلم بمساعدة طاقم العمل.
وسائل الإخراج
تعتمد على مدى فهم المخرج للنص او الفكره المراد لها تسخير هذه الوسائل وتعتمد على
المخرج وثقافته وقراءاته كي يتسنى له تسخير هذه الوسائل للابداع سواء كان المقصود به
المسرح او السينما او الاذاعه والتلفزيون . وتعتبر من واهم وسائل الاخراج السينمائى و
التليفزيونى السيناريو واختيار طاقم العمل من فنانين وفنيين و المونتاج (وهو عملية قص
ولصق المشاهد المصورة لتخرج في رؤية درامية يحددها المخرج مع المونتير). والمخرج
يعتبر الاب الاول للعمل الفنى.
يمكن ان نلاحظ ان دراسة الاخراج في الاكاديميات المتخصصه ترتبط بدراسة السيناريو
والحوار . كما ان المقدمين لهذه الدراسه يمرون باختبارات في التمثيل ....اذن ارتباط
الاخراج بالسناريو و التمثيل هو شيئ مهم جدا حيث يفترض في المخرج الناجح اتقانه
لمجموعة الفنون و المواهب السالف ذكرها .
المخــرج :
يبدأ دور المخرج فى مرحلة ما قبل الإنتاج pre-production حيث يبدأ فى الاهتمام
التفاصيل ويتحدد دوره فى:
مساعد المخرج :
يعد الشخص المسئول عن معاونة المخرج داخل غرفة المراقبة control room والذى
يقوم بالإشراف عل جهاز اختيار اللقطات والتقطيع video switcher أحد أهم عناصر
الإخراج من الناحية الفنية .
ويعد هذا الشخص أيضاً مسؤولاً عن التنسيق بين كافة العناصر التقنية للإنتاج .
ومن المهم القول أنه فى ضوء مدى ضخامة العمل الفنى , تكون هناك دائماً حاجة ماسة
للاستعانة بالعديد من المساعدين للمنتج والمخرج لمواجهة المتطلبات الكثيرة التى تواجه
المخرج أثناء العمل فى الأعمال الإنتاجية الضخمة وأثناء إجراء البروفات يقوم هؤلاء بتدوين
ملاحظاتهم بخصوص الاحتياجات الإنتاجية ، منبهين العناصر المشاركة فى العمل
للتغييرات التى تتم أولاً بأول ...إلخ .
عادة ما يكون للمخرج أكثر من مساعد ... ينقسمون إلى :
مساعد مخرج أول
مساعد مخرج ثان
ملاحظ السيناريو
عادة ما يكون للمخرج أكثر من مساعد ويشمل مساعد مخرج ثان ، وثالث ، ويكونان تحت
إشراف مساعد المخرج الأول. حتى يضمن السيطرة الكاملة على كل صغيرة وكبيرة أثناء التصوير.
وظائف مساعد المخرج تختلف بحسب طبيعة كل عمل ،،، على سبيل المثال وظيفة مساعد المخرج :
1- تحضير الممثلين و التنسيق معهم للمشاهد .
2- تحضير المشاهد .
3- تنفيذ المهام التي يطلبها منه المخرج .
4- تحضير أماكن التصوير و تجهيزها و ذلك بالتنسيق مع مدير الإنتاج .
5- تفريغ نص المسلسل ، و مكعرفة مكونات النص ، الشخصيات ، لوكيشنات التصوير ... ألخ .
6- عمل أوردرات التصوير ، و تحديد الأماكن و الأوقات الخاصة للتصوير .
ومساعد المخرج ليس سكرتيرًا له .. وإنما هو يمثل وظيفة فنية قائمة بذاتها لها العديد من
الواجبات والمسئوليات المكلفة بتنفيذها والقيام بها. وليست مهمته مجرد تنظيم العمل ،
وتدوين الجداول والتقارير ولكنها أيضا دفع لإمكانيات العمل إلى الأمام، واستيعاب كامل
للمخرج وأسلوبه . وله وظائف فنية معروفة إلى جانب اضطلاعه بمهام إدارية أخرى
تضاف إلى أعبائه سواء فى مرحلتى التحضير أو التصوير. وهو المسئول عن مسيرة العمل
، ومواعيده فى موقع التصوير . وذلك من خلال تعاونه مع العاملين الفنيين فى العمل الفنى
التلفزيونى ، حتى يكونوا على استعداد لكل لقطة فى الوقت المحدد .
ومن أهم مهام مساعد المخرج الأول هو كونه حلقة الوصل بين المخرج ، ومدير الإنتاج فى
موقع التصوير . أما إذا كان الأمر يتعلق بجداول التصوير ، أو نقل وتموين العاملين بالعمل
الفنى
التلفزيونى ، فيعمل مساعد المخرج الأول مباشرة مع مدير الإنتاج ، بدون
الاحتياج للمخرج ، حتى يتركان له المساحة الكافية للتركيز على التصوير .
مدير التصوير:
تمثل علاقة المخرج بمدير التصوير أهمية خاصة أثناء إنتاج العمل الفنى التلفزيونى ؛ لأن
لمدير التصوير دوراً فى غاية الأهمية من خلال مسئوليته عن الإضاءة ، وتكوين الصورة
أثناء
عملية التصوير . كما أنه يتحكم بدرجة كبيرة فى تصميم موقع التصوير ,
وبالتالى فى تصميم الصورة المرئية النهائية للعمل الفنى التلفزيونى .
وقد
يسبب هذا أحياناً نوعاً من التوتر بين المخرج ومدير التصوير. لذا فللحصول
على علاقة جيدة بينهما ، يجب أن يكون هناك نوع من التفاهم المتبادل ،
والتكامل فى أسلوب كل منهما . مدير الإضاءة :
هناك العديد من المتخصصين الذين يحتاجهم العمل الفنى ولعل مدير الإضاءة يعد أحد أهم
العناصر الفنية فى الإنتاج إذ يبدأ بوضع خطة للإضاءة وتحديد احتياجاته من أجهزة الإضاءة
وترتيبها ، ويقوم بتوزيع الإضاءة ويشرف عليها ( كما سنرى فيما بعد) فإن عنصر الإضاءة
من أهم العناصر التى تميز الإنتاج التليفزيونى.
مصمم الموقع:
وفى بعض الأشكال الإنتاجية هناك شخص تتحدد مسئوليته بالإشراف على موقع التصوير
بالاشتراك مع المخرج من حيث تصميم الموقع ، الدهانات وغيرها مما يتعلق بكتلة المكان.
مسئول الماكياج :
وفى بعض الأعمال هناك شخص مسئول عن الماكياج ، تتحدد مهمته بالتعاون مع الماكير
ومصفف الشعر فى التأكد من ظهور الشخصيات . على الشاشة فى أفضل صورة ممكنة ،
أو فى أسوأ صورة ( إذا كان النص والدور يتطلبان ذلك ).
فى الأعمال الإنتاجية ـ بشكل عام ـ هناك شخص تتحدد مسئوليته فى التأكد من مناسبة الملابس للشخصية والدور حسب النص.
مهندس وفنيو الصوت :
المخرج ذو الخبرة يولى اهتماما خاصا باحتياجات مهندس الصوت ، والتى عادة تكون
جوهرية فى العمل الفنى التليفزيونى ، وغير مكلفة فى ذات الوقت. وعلى الرغم من أن
مهندس الصوت يعمل تحت إشراف المخرج ، إلا أنه يعمل أكثر قربا لمدير التصوير ،
حيث إنه يجب أن يضع ميكروفونات التسجيل بطريقة غير ظاهرة فى الكادر أثناء التصوير
. يتولى تشغيل الأجهزة الخاصة بتسجيل الصوت ، وتوزيع الميكروفونات والتأكد من
كفاءتها ، وكذلك جودة الصوت أثناء الإنتاج ، ويتولى رفعها من موقع التصوير بعد انتهاء الإنتاج .
فنى ذراع الميكروفون :
ويبدأ عمله أثناء إجراء " البروفات " من خلال الملاحظة واختيار أفضل الميكروفونات التى
تتناسب مع الصوت كما يختار مواقع عصا الميكروفون فى الموقع. وعادة ما يحتاج هذا
الشخص إلى ذراعين قويين حيث يظل رافعاً ذراع الميكروفون لفترات طويلة من الوقت
أثناء التصوير خارج الأستوديو .
فنى تسجيل الفيديو :
يتولى تشغيل جهاز تسجيل الفيديو وملحقاته ، والتأكد من جودة التسجيل وكذلك جودة صورة الفيديو على الشاشات .
مسئول تتابع الصور أو ملاحظ السيناريو :
فى الأعمال الدرامية ، تكون هناك حاجة ماسة لوجود شخص تتحدد مسئوليته فى تدوين
ملاحظاته على تتابع تفاصيل كل مشهد للتأكد من تطابق التفاصيل فيما بين المشاهد ، خاصة
مع توقف التصوير ، وذلك لتفادى أخطاء بين اللقطات المتتابعة . وهى وظيفة مهمة للغاية
أكثر مما تعتقد ، خاصة فى حالة استخدام كاميرا واحدة فى التصوير ، وبمجرد التوقف عن
التصوير تكون مهمة هذا الشخص هى توجيه الممثلين طبقاً لآخر لقطة أو مشهد انتهى عنده التصوير.
هو شخص يهتم بمراقبة تنفيذ الديكوباج طبقاً للقوانين التلفزيونية الموضوعة ، ويمكن أن
نطلق عليه "مذكرة المخرج " . وغالباً ما يقوم بهذا العمل فتاة ويطلق عليها اسم فتاة التتابع
continuity girl وهى المسئولة عن المحافظة على التتابع فى المتغيرات ، من لقطة إلى
أخرى ، أثناء التصوير ، كمتابعة الحوار ، والحركة ، والأدوات التى يستخدمها الممثل
خلال التمثيل ، وأية تغيرات أخرى فى السيناريو. وهو ما يضمن التتابع السليم بين اللقطات
أثناء المونتاج . وكذلك عليها تدوين ملاحظات المخرج لكل لقطة على حدة ، ويتضمن ذلك
أيضاً تدوين المشاكل التى تواجه اللقطة ، مع اقتراحاته لحل هذه المشاكل . وأخيراً يجب أن
يتم التأكد من مدى توافر الكثير من اللقطات الاحتياطية ، واتى يستخدمها المونتير بعد ذلك
فى عملية المونتاج .
مسئول جهاز الكتابة الإلكترونية :
وهو المسئول عن تصميم وكتابة العناوين والفقرات الافتتاحية وأسماء الشخصيات وتخزينها
فى جهاز الكمبيوتر لاستخدامها أثناء الإنتاج لتظهر على اللقطات فى جهاز العرض .
مساعدو الكاميرا :
إنهم يقومون بما هو أكثر من تشغيل الكاميرا . حيث يقومون بتركيب مكونات الكاميرا لتكون
جاهزة للعمل ، ويتأكدون من جودتها الفنية ، ويتعاونون مع المخرج ومدير الإضاءة وفنى
الصوت فى التجهيز وتصوير كل لقطة . وفى مواقع التصوير الخارجى ( خارج الأستديو ) فإنهم يتولون ترتيب تسلُّم وتسليم الكاميرا.
مدير الاستديو :
طبقاً لطبيعة الإنتاج ، يوجد مدير للاستديو ، ويكون مسئولاً عن جهود التنسيق فى الموقع .
وقد يساعده شخص أو شخصان يتولون عدداً من المهام فى مكان التصوير .
المونتير:
بعد الانتهاء من التصوير يقومون بالتعامل مع المادة المصورة بإشراف المخرج لوضعها فى
صورتها النهائية من حيث إضافة الموسيقى والصوت والمؤثرات الصوتية والبصرية
وترتيب اللقطات وضبط إيقاع المادة المصورة . ويعد مونتاج العمل التلفزيونى من أهم
المراحل التى يمر بها الإنتاج التلفزيونى ، إذ يستطيع القائم بالمونتاج أن يشيد أو يهدم أى
عمل فنى .
المونتير هو المسئول عن بناء الشكل النهائى للعمل الفنى التلفزيونى ، ويتوقف ذلك على
مدى توافر اللقطات الكافية ، واللقطات الاحتياطية التى قام المخرج بتصويرها . ويتوقف
التحكم الإبداعى للمونتير خلال المونتاج على مدى تفاهمه مع المخرج. فيترك معظم
المخرجين الحرية للمونتير فى بناء المشهد خلال المونتاج ، فى حين أن هناك آخرين
يفضلون متابعة عملية المونتاج إلى آخرها .
مهندس الديكور ومصمم الملابس :
مهندس الديكور هو المسئول عن تصميم ديكورات العمل الفنى التلفزيونى، كما هو مبين فى السيناريو .
ومصمم الملابس هو المسئول عن تصميم ملابس الممثلين ويعمل كل من مهندس الديكور ،
ومصمم الملابس تحت إشراف المخرج .وبالإضافة إلى مهندس الديكور ومصمم الملابس ،
هناك مسئول الإكسسوار والماكيير ، والمسئول عن مخزن الملابس ، والمسئول عن مخزن النجارة .
شرح دور المخرج فى العمل التلفزيونى ، وعلاقته بباقى فريق العمل :
حينما ينتهى المخرج من فهم وتفسير النص ، يبدأ فى تحويل هذا السيناريو إلى عمل على
الشاشة ، ويتضمن هذا تصميم اللقطات التى تستخدم لبناء المشاهد . وفى أثناء تكوين تلك
اللقطات ، يمكن تدوين بعض الملاحظات حول مكان الكاميرا ، وتكوين الصورة ،
والحركة . تصميم اللقطة هو المجال الأول الذى يتيح للمخرج فرصة للإبداع فى عمل العمل الفنى التلفزيونى.
الشكل النهائى للقصة التلفزيونية ، بعد الانتهاء من مراحل إعدادها ومعالجتها .
وتحتوى كل البيانات الوافية والتعليمات الفنية المفصلة بدقة ، وتشمل وضع الكاميرا
وحركاتها وتحديد الانتقالات فى كل مشهد وفى كل لقطة ، وأحجام اللقطات . ويقوم
المخرج عادة بكتابة نص التصوير ، وربما يشترك معه المؤلف الذى وضع الإعداد التلفزيونى للقصة الأصلية .
يبدأ دور المخرج فى مرحلة ما قبل الإنتاج pre- production حيث يبدأ فى الاهتمام
بالتفاصيل [/b]
ويتحدد دوره فى :
1ـ التنسيق بين كافة جهود العاملين فى الإنتاج بدءاً ممن يقفون أمام الكاميرا وحتى من يقفون خلفها .
2- الاهتمام بما ستقوم به الكاميرا وأوضاع التصوير واختيار اللقطات أثناء الإنتاج.
3- الإشراف على مرحلة ما بعد التصوير .
وبعبارة
أخرى فإن المخرج هو قائد الصف الأمامى الذى يبدأ دوره من مرحلة تسلُّم
النص وحتى يصل به إلى آخر مرحلة تفصيلية من مراحل الإنتاج التلفزيونى .
المخرج هو القائد الفنى فى عملية صناعة العمل التلفزيونى ، وهو المسئول عن ترجمة
السيناريو إلى الشاشة ، والتأكد من تكامل العناصر الفنية فى حدود الميزانية المتاحة للعمل
الفنى التلفزيونى . يتركز العمل الرئيسى للمخرج أثناء مرحلة الإنتاج (التصوير ) على
توجيه الطاقات الإبداعية لمجموعة العمل والممثلين إلا أن عمله يشمل أيضاً مراحل ما قبل
الإنتاج ( السيناريو والإعداد ) ، وما بعد الإنتاج (المونتاج ) ، وإن كان هذا أيضاً يعتمد على
طبيعة العمل الفنى التلفزيونى . وهناك مدرستان تنظران بطريقتين مختلفتين إلى دور
المخرج فى صناعة العمل الفنى التلفزيونى ، فترى الأولى المخرج صاحب العمل الفنى
التلفزيونى و"مؤلفه" " بينما تراه الثانية شريكاً فى العمل وقائداً له . وقد تراجعت حديثاً
نظرية المخرج المؤلف بسبب التقدير المتزايد للطبيعة التعاونية للعمل التلفزيونى , ولا شك
أن مساهمات كاتب السيناريو , والممثلين , ومدير التصوير هى بالفعل حيوية للغاية ،
ومؤثرة فى نجاح العمل الفنى التلفزيونى . ورغم اختلاف مساحة الدور الذى يقوم به
المخرج من مشروع لآخر, فإن جوهر مهمته دائماً هو القيادة , وهذه القاعدة تنطبق على كل أنماط الإنتاج .
أثناء التصوير , يشرف المخرج على الجوانب الفنية لتسجيل كل لقطة وذلك من خلال متابعة
الملاحظات ، أومن خلال السيناريو المرسوم storyboard , أو خطة التصوير فى
الموقع نفسه . وهو يعمل طوال الوقت بالتعاون الكامل مع مدير التصوير.
ولكن أحياناً , وتبعاً لاحتياجات العمل الفنى التلفزيونى , يوجه المخرج اهتمامه لقسم بعينه
ولكن الحقيقة أن كل الحرف تلعب دوراً مهمًا فى صناعة العمل الفنى التلفزيونى . والمخرج
الناجح هو الذى يحترم ، ويشجع قدرات وأدوار كل حرفة على حدة حتى يستطيع في النهاية أن يحصل على أفضل أداء لكل منها .
عندما يبدأ المخرج العمل فى مسلسل ، يجب أولا أن يفسر ويشرح نص السيناريو. وعملية
تفسير النص هى عكس عملية كتابته، فكاتب السيناريو يطور القصة حول شخصيات ،
وأفكار بينما المخرج كمفسر ، أو شارح للنص يتخلص من القصة ليحدد تلك الشخصيات
والأفكار. وهذا هو المطلوب قبل أن يقوم المخرج بتقرير خطة تحويل السيناريو إلى
مسلسل . ولفهم السيناريو ، يجب على المخرج تحليل النص من خلال عدة قراءات.
إذا كان من الجائز عدم قيام مساعد المخرج بالتحضير الأدبى .. فإن قيامه بالتحضير الفنى جزء بالغ الأهمية لا يتجزأ عن طبيعة عمله .
والمقصود بالتحضير الفنى :
استيعاب مساعد المخرج لديكوباج العمل الفنى التلفزيونىوتقسيمه Breaking down حسب مقتضيات التنفيذ .. والمخرج .. والميزانية .
تحديد التتابع الزمنى للعمل الفنى التلفزيونى وعمل timing أولى له .
ويعد الشخص المسئول عن معاونة المخرج داخل غرفة المراقبة Control Room والذى
يقوم بالإشراف على جهاز اختيار اللقطات والتقطيع video switcher أحد أهم عناصر
الإخراج من الناحية الفنية . ويعد هذا الشخص أيضاً مسؤولاً عن التنسيق بين كافة العناصر
التقنية للإنتاج . ومن المهم القول أنه فى ضوء مدى ضخامة العمل الفنى ، تكون هناك دائماً
حاجة ماسة للاستعانة بالعديد من المساعدين للمنتج والمخرج لمواجهة المتطلبات الكثيرة التى
تواجه المخرج أثناء العمل فى الأعمال الإنتاجية الضخمة وأثناء إجراء " البروفات " يقوم هؤلاء بتدوين ملاحظاتهم بخصوص الاحتياجات الإنتاجية ، منبهين العناصر المشاركة فى العمل للتغييرات التى تتم أولاً بأول.
الاكاديمية المفتوحة للصحافة العربية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق