الخميس، 10 سبتمبر 2015

طريقا الإقناع - روان للإنتاج الإعلامي والفني

طريقا الإقناع - روان للإنتاج الإعلامي والفني



أطلق
عالما النفس ريتشارد بيتي وجون كاسيبو على الطريقتين الفكرية وغير الفكرية
اسم المركزية والطرفية، ويقوم متلقى الرسالة في حالة الطريقة المركزية
بالتفكير في الرسالة بتحليل جميع الأسباب المنطقية والأدلة التي قدمتها
بتدبر.


أما
في حالة الطريق الطرفي، فلا يمضي مستقبل الرسالة سوى قليل من الوقت
للتفكير في محتوى الرسالة، ويقوم العقل باتخاذ قرار مفاجئ، ويوعز إلى
المتلقى بقول نعم أو لا، وغالباً ما تكون هذه القرارات الفجائية متخذة
بدافع العاطفة، ويعتمد فيها الملتقى على الدلالات البسيطة أو الإيماءات.

الاقتناع بعد التفكير:

هناك حافز للإنصات والتقييم
هناك مشاركة كبيرة
يقوم بتدبر المعلومات بإيجابية
يزن المزايا والمساوئ
يستخدم العقل والمنطق
يتمتع بتغيير موقفه دائماً ولا يتأثر بالتغييرات الأخرى

الاقتناع بدون تفكير:

يفتقر إلى الحافز أو القدرة على الإنصات
هناك مشاركة منخفضة
يستخدم التفكير السلبي ويتخذ قرارات فجائية
لا يستخدم الأدالة المضادة ولا يبحث عن دلالات الإقناع
لا يستخدم التحليل العقلي إلا قليلاً، ويندفع وراء غريزته وعواطفه
يتمتع بتغيير موقفه لوقت قصير، ويغير رأيه بسهولة.
المصدر : الشبكة العربية للادارة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق