الثلاثاء، 24 فبراير 2015

الإدارة: البيانات والمعلومات - روان للإنتاج الإعلامي والفني

الإدارة: البيانات والمعلومات - روان للإنتاج الإعلامي والفني



تبدأ
هذه النظرية بعملية جمع بعض أنواع الحقائق أو الإحصاءات التي تسمى بيانات.
وهذه البيانات تحلل بأسلوب منطقي، وفي شروط عامة بحيث تشكل ما يسمى
بالمعلومات وهي النتائج المشتقة من تحليل البيانات. ولتوضيح العلاقة بين
البيانات والمعلومات يمكن أن يقوم المديرون بعملية جمع البيانات المتعلقة
بمعدلات رواتب الأفراد التي يتلقوها ضمن الصناعات وذلك بهدف تطوير
المعلومات حول هذا الموضوع للوصول إلى تطوير معدلات رواتب منافسة.


والمعلومات
التي يتلقاها المديرين تؤثر بشكل كبير على اتخاذ القرار الإداري، حيث تحدد
النشاطات الواجب إنجازها ضمن المنظمة، وهي تشكل نتائج نجاح أو فشل المنظمة
في نهاية المطاف. وقد اعتبر بعض كتاب الإدارة أن للمعلومات أهمية أساسية
في العملية الإدارية، وهناك بعض المعلومات التي تكون ثمينة أكثر من
المعلومات الأخرى. لذلك تعرف قيمة المعلومات في تعابير الفوائد التي يمكن
أن تحققها للمنظمة من خلال استعمالها. والعوامل التي تحدد قيمة المعلومات
هي:


مناسبة المعلومات
جودة المعلومات
توقيت المعلومات
كمية المعلومات

ويجب
أن تشجع الإدارة في الواقع توليد وتوزيع واستعمال المعلومات التنظيمية
التي تكون مناسبة وذات جودة عالية وفي الوقت المناسب وبالكمية المناسبة
أيضاً.


إن
التطلع لمعرفة أصول نظرية المعلومات يدفعنا إلى متاهات لا نهاية لها، ومن
الممكن تحاشيهان إلا أن الكثير من كتّاب الإدارة يدفعون قرائهم على الدوام
للدخول فيها. ولكنهم يرجوهم لعدم الخروج بآثار سلبية من جراء عمليات
القراءة.


إن
حملات المعلومات يمكن استثمارها وتشغيلها في مجال الإعلان والعلاقات
العامة وعلم النفس والاتصالات التنظيمية أو الشخصية والرئيسية والسياسية.
ولبناء النظرية الهامة لحملات المعلومات يجب النظر أولاً في المعلومات التي
يجب أن تتضمنها هذه الحملات، والخيار الهام لكلمة المعلومات هي أنها
استراتيجية.


إن
تقييم المعلومات هو عملية تحديد فيما إذا تم اكتساب المعلومات المحددة.
وفي جميع التقييمات من هذا النوع، فإن الاهتمام الرئيسي للإدارة هو ترجيح
قيمة المنافع المالية المكتسبة من استعمال بعض كمية المعلومات مقابل
التكلفة المتولدة من هذه المعلومات. ويجب أن تقارن القيمة المتوقعة
للمعلومات التنظيمية مع التكلفة المتوقعة للحصول على مثل هذه المعلومات.
فإذا كانت القيمة المتوقعة أكبر من التكلفة المتوقعة فيجب القيام بجمع
المعلومات، أما إذا كانت التكلفة المتوقعة أصغر من القيمة المتوقعة فيجب
على المديرين إما أن يزيدوا القيمة المتوقعة للمعلومات أو يخفضوا التكلفة
المتوقعة قبل القيام بعملية جمع المعلومات. وإذا لم تكن الأهداف ممكنة
التحقق، فيجب ألا تبرر الإدارة جمع المعلومات.
الشبكة العربية للادارة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق