الخميس، 23 يوليو 2015

ما هو الاقناع - روان للإنتاج الإعلامي والفني

ما هو الاقناع - روان للإنتاج الإعلامي والفني



الإقناع
هو عملية تغيير أو تعزيز المواقف أو المعتقدات أو السلوك. وتنقسم
استجاباتنا لرسائل الاقناع إلى قسمين: بعد التفكير، دون التفكير.


فحينما
نكون مفكرين ننصت بكل عناية إلى ما يقوله المقنع، ثم نقوم بقياس مميزات
ومساوئ كل زعم ونفند الرسالة من حيث منطقيتها وتوافقها، وإذا لم يرقنا ما
نسمع نطرح الأسئلة ونطلب مزيداً من المعلومات، وحينما نكون مفكرين يتحدد
مدى إقناع الرسالة على حسب وقائع الحالة.


أما
حينما نستجيب للرسائل بدون وعي، فإن عقولنا تكون مغلقة بصورة آلية، ولا
يكون لدينا الوقت والحافز والقدرة على الإنصات بحرص، لذا فإننا بدلاً من
اعتمادنا على الحقائق والمنطق والدليل في اتخاذ الحكم نقوم باختصار ذهني،
ونعتمد على غرائزنا لتمنحنا مفتاح الإجابة.


ولنأخذ
إحدى المحاورات التلفزيونية كمثال، فإذا كنت في حالة من التفكير، فإنك سوف
تقوم بالإنصات بكل عناية لكل من الطرفين، ثم تحكم بناء على مناقشة القضايا
ونوعية الدليل.


أما
إن كنت في حالة اللاوعي، كما لو كنت مشاهداً أثناء اصطحاب أصدقائك، فإنك
تعتمد على الدلالات البسيطة، وبالمثل فإن الإيعازات التي تؤثر علينا في
جميع المواقف المشابهة لهذا هي: جاذبية المتكلم، وردود انفعالات أصدقائنا
والمرح والغبطة والألم المرتبطين بقبول أدلتهم.
الشبكة العربية للادارة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق