الخميس، 16 يوليو 2015

إدارة التسويق Marketing Management - روان للإنتاج الإعلامي والفني

إدارة التسويق Marketing Management - روان للإنتاج الإعلامي والفني



من
المعروف أن التسويق في المؤسسات الحديثة يحتل المركز الرئيسي لجمع وظائف
المؤسسة، حيث أن التسويق بمفهومه العام عبارة عن مجموعة الأنشطة الموجهة
لإشباع حاجات ورغبات المستهلكين النهائيين والمشترين الصناعيين المستهدفين،
وأن المؤسسات الناجحة هي تلك المؤسسسات التي تهتم بالمستهلك ودراسته ومن
ثم تقوم بوضع وتصميم خططها التسويقية لتحقيق الإشباع لحاجات ورغبات
المستهلك.


وعملية
إدارة التسويق تبدأ بالتخطيط التسويقي وتحليل الفرص التسويقية ومن ثم
اختيار الهدف التسويقي من خلال التنفيذ والمتابعة والرقابة على الجهود
التسويقية كما هي موضح في الترتيب التالي:


التخطيط التسويقي
تحليل الفرص التسويقية
اختيار الهدف التسويقي
تصميم المزيج التسويقي
إدارة الجهود التسويقية
معلومات عن الوسطاء
معلومات عن الرأي العام

ولكي
يتم الحصول على هذه المعلومات لا بد أن يكون لدى المنظمة جهاز يوفر مثل
هذه المعلومات وهو ما يطلق عليه بنظام المعلومات التسويقية، مثل هذ النظام
يعمل على توفير ما يحتاجه مدراء التسويق من معلومات من خلال قاعدة للبيانات
توفرها مصادر عديدة هي:


سجلات الشركة الداخلية
الاستخبارات التسويقية
بحوث التسويق

وعندما
يستكمل توفر البيانات يبدأ نظام المعلومات بمعالجة وتشغيل هذه البيانات من
خلال نظام المعالجة الموجه في نظام المعلومات التسويقية بغرض توفير
المعلومات للمديرين في الوقت المناسب لاتخاذ القرارات التسويقية المناسبة.
الشبكة العربية للادارة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق