طرح الأسئلة الخادعة كأحد الحيل للحصول على المعلومات أثناء الأحاديث الصحفية - روان للإنتاج الإعلامي والفني
هناك
بعض الحيل الماكرة التي يستخدمها الصحفيون للحصول على المعلومات من
المتحدثين أثناء الأحاديث الصحفية، ومنها أن يطرح الصحفي سؤالاً خادعاً حتى
يختبر معلومات المتحدث أو حتى يجعل المتحدث يستخف بالأسئلة التي يطرحها
عليه أو ببساطة حتى يحصل على جملة شيقة. وقد يطرح الصحفي سؤالاً مثل ”
لماذا انخفضت حصة الشركة في السوق بنسبة 30%” وهو يعرف بالفعل أن الشركة
تمتلك حصصاً أعلى في السوق. إذا كان المتحدث يعرف الإجابة، فسوف يصحح
ببساطة الافتراض الذي يتضمنه السؤال. إذا لم يعرف الإجابة، ربما سيختلق
سبباً مما قد يؤدي إلى نهاية مستقبله في الشركة أو سيعترف أن لا يستطيع
الإجابة على هذا السؤال ويوجه إلى متحدث آخر ليجيب عنه.
بعض الحيل الماكرة التي يستخدمها الصحفيون للحصول على المعلومات من
المتحدثين أثناء الأحاديث الصحفية، ومنها أن يطرح الصحفي سؤالاً خادعاً حتى
يختبر معلومات المتحدث أو حتى يجعل المتحدث يستخف بالأسئلة التي يطرحها
عليه أو ببساطة حتى يحصل على جملة شيقة. وقد يطرح الصحفي سؤالاً مثل ”
لماذا انخفضت حصة الشركة في السوق بنسبة 30%” وهو يعرف بالفعل أن الشركة
تمتلك حصصاً أعلى في السوق. إذا كان المتحدث يعرف الإجابة، فسوف يصحح
ببساطة الافتراض الذي يتضمنه السؤال. إذا لم يعرف الإجابة، ربما سيختلق
سبباً مما قد يؤدي إلى نهاية مستقبله في الشركة أو سيعترف أن لا يستطيع
الإجابة على هذا السؤال ويوجه إلى متحدث آخر ليجيب عنه.
المصدر : الشبكة العربية للإدارة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق