الأحد، 2 فبراير 2014

المؤتمرات الصحفية الحقيقية والافتراضية - روان للإنتاج الإعلامي والفني

المؤتمرات الصحفية الحقيقية والافتراضية - روان للإنتاج الإعلامي والفني



هناك
اعتقاد شائع غير صحيح بأنه يجب عقد المؤتمرات الصحفية دائماً وجهاً لوجه.
إلا أنه يتم بالفعل عقد معظم المؤتمرات الصحفية على الطريقة القديمة، حيث
يجتمع جميع الحضور في مكان واحد ويتم تقديم العروض وعقد جلسات الرد على
الأسئلة وإجراء الأحاديث الصحفية وما إلى ذلك. غير أن العديد من المؤتمرات
الصحفية يمكن عقدها في الوقت الحاضر على أساس افتراضي بمعنى أنه لم يعد
الحضور يتقابلون وجهاً لوجه، وإنما يتواصلون مع بعضهم البعض من خلال
المؤتمرات التي تتم عبر التلفون أو الانترنت.


إن
مزايا هذه الوسائل الواضحة للصحفيين هي توفير وقت خروجهم من مكاتبهم
والتمتع بقدر أكبر من المرونة (حيث يمكنهم التواصل مع المؤتمر أو الانفصال
عنه في أي وقت يريدون). أما المزايا الواضحة بالنسبة لمقدمي المؤتمرات، فهي
توفير النفقات وتوفير وقت انتقال المديرين التنفيذيين.


على
الجانب الآخر فهناك بعض العيوب، التي ينبغي الانتباه إليها أيضاً. فإن
المؤتمرات الصحفية التي تتم عبر التلفون أو عبر الانترنت تفقد العنصر
البشري حيث إنك لم تعد تتفاعل مع الأفراد الآخرين بالطريقة نفسها المعتادة
بل تتواصل معهم من خلال جهاز معين يجعلك بعيداً عنهم، ذلك إذا كنت تنوي أن
يكون هناك أحد أشكال التفاعل في الأساس. وعلى الرغم من أنه لا يزال عليك
إعداد الجلسات للرد على اسئلة الحضور، فلم يعد التفاعل يتم بشكل مكثف مثل
المناقشات التي تتم وجهاً لوجه. ففي هذه الجلسات ستكون لا تزال قادراً على
الاستماع إلى الأسئلة والإجابة عليها، ولكن لن يمكنك رؤية وجه من يطرح عليك
السؤال ولن تتمكن أيضاً من قراءة لغة الجسد.


إن
الكثير من الأهداف المرجوة من وراء عقد المؤتمرات الصحفية لا تتحقق من
خلال المؤتمرات الصحفية التي تتم عبر التلفون أو الإنترنت. ومن الشيق أن
تعرف أن الصحفيين لهم الرأي نفسه. فطبقاً لأحد الاستقصاءات التي أجريت عام
2003 فإن 3% فقط من الصحفيين اعتبروا المؤتمرات الصحفية التي تتم عبر
الانترنت مناسبة للإعلان عن الأخبار الاستراتيجية ووجد 9% من الصحفيين أن
هذا النوع من المؤتمرات مناسب للإعلان عن المنتجات المهمة، كما وجد 11%
منهم أن هذا النوع سيكون مناسباً للإعلان عن اتفاقيات الشراكة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق