تصميم المزيج التسويقي Marketing Mix - روان للإنتاج الإعلامي والفني
يتكون المزيج التسويقي من مجموعة من المتغيرات التي تقع تحت سيطرة الشركة والمتعلقة بما يطلق عليها 4Ps وهي تضم:
المنتج Product: ويتعلق بالسلعة أو الخدمة التي تقدم إلى السوق
المستهدف بما يتناسب مع احتياجات هذا السوق من حيث المواصفات والجودة
المناسبة وما يتعلق بها من تعبئة وتغليف وعلامات مميزة، وكذلك البيانات
والمعلومات المتعلقة بالسلعة من حيث المكونات والوزن وطريقة الاستخدام،
وكذلك خدمات ما بعد البيع بالنسبة لبعض السلع مثل الصيانة والتركيب وتوفير
قطع الغيار والضمان والمرتجعات.
التسعير Price: ويشمل كل ما يتعلق بسياسة التسعير للمنتجات والخدمات وما يتعلق بها من خصومات وطريقة الدفع والبيع بالائتمان.
المكان Place: وهو عبارة عن جميع الأنشطة المتعلقة بتوفير المنتجات في
المكان المناسب سواء للمستهلكين النهائيين أو المشترين الصناعيين، أي هيكل
التوزيع يما يتضمن من شكل التوزيع المباشر وغير المباشر، وكذلك قنوات
التوزيع المختلفة سواء عن طريق تجار التجزئة أو الجملة أو الوكلاء. كما
تتضمن أنشطة التوزيع المادي كالنقل والتخزين والمناولة.
الترويج Promotion: وهو عبارة عن جميع الأنشطة المتعلقة بتسهيل عملية
الاتصال بالمستهلكين والمشترين الصناعيين بهدف إقناعهم بشراء المنتجات وتضم
مزيجاً يطلق عليه بالمزيج الترويجي والذي يضم كلاً من الإعلان، والبيع
الشخصي، والنشر، وتنشيط المبيعات، والعلاقات العامة.
المنتج Product: ويتعلق بالسلعة أو الخدمة التي تقدم إلى السوق
المستهدف بما يتناسب مع احتياجات هذا السوق من حيث المواصفات والجودة
المناسبة وما يتعلق بها من تعبئة وتغليف وعلامات مميزة، وكذلك البيانات
والمعلومات المتعلقة بالسلعة من حيث المكونات والوزن وطريقة الاستخدام،
وكذلك خدمات ما بعد البيع بالنسبة لبعض السلع مثل الصيانة والتركيب وتوفير
قطع الغيار والضمان والمرتجعات.
التسعير Price: ويشمل كل ما يتعلق بسياسة التسعير للمنتجات والخدمات وما يتعلق بها من خصومات وطريقة الدفع والبيع بالائتمان.
المكان Place: وهو عبارة عن جميع الأنشطة المتعلقة بتوفير المنتجات في
المكان المناسب سواء للمستهلكين النهائيين أو المشترين الصناعيين، أي هيكل
التوزيع يما يتضمن من شكل التوزيع المباشر وغير المباشر، وكذلك قنوات
التوزيع المختلفة سواء عن طريق تجار التجزئة أو الجملة أو الوكلاء. كما
تتضمن أنشطة التوزيع المادي كالنقل والتخزين والمناولة.
الترويج Promotion: وهو عبارة عن جميع الأنشطة المتعلقة بتسهيل عملية
الاتصال بالمستهلكين والمشترين الصناعيين بهدف إقناعهم بشراء المنتجات وتضم
مزيجاً يطلق عليه بالمزيج الترويجي والذي يضم كلاً من الإعلان، والبيع
الشخصي، والنشر، وتنشيط المبيعات، والعلاقات العامة.
الشبكة العربية للادارة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق