اختيار الهدف التسويقي – التنبؤ بالطلب Demand Forecasting - روان للإنتاج الإعلامي والفني
لكي
تستطيع إدارة التسويق القيام بهذه الخطوة، فإن عليها القيام بتقدير الحجم
الحالي والمستقبلي للسوق. ولتقدير حجم السوق الحالي فإن عليها أن تقوم
بدراسة المنافسة وتحديد حجم المنتجات المنافسة ثم تقدير المبيعات لهذه
المنتجات.
تستطيع إدارة التسويق القيام بهذه الخطوة، فإن عليها القيام بتقدير الحجم
الحالي والمستقبلي للسوق. ولتقدير حجم السوق الحالي فإن عليها أن تقوم
بدراسة المنافسة وتحديد حجم المنتجات المنافسة ثم تقدير المبيعات لهذه
المنتجات.
إن
القيام بمثل هذه الخطوة ليس بالعملية السهلة، ففي الشركات الكبيرة التي
تتوفر لها إمكانيات وكوادر مؤهلة للقيام بهذه الخطة، تتولى إدارات التسويق
في مثل هذه الشركات القيام بذلك، أما الشركات الأخرى والتي لا توفر لديها
مثل هذه الإمكانيات، فإنها تلجأ إلى مراكز استشارية متخصصة في بحوث التسويق
لتوفير خدمات المعلومات. ويوجد في الدول المتقدمة العديد من هذه المراكز
المتخصصة لتقديم مثل هذه الخدمات.
وتوجد
العديد من الطرق والأساليب الكمية والإحصائية التي يمكن أن تستخدم في
التنبؤ بالمبيعات، وهذا يتطلب دراسة البيئة التسويقية والعوامل المؤثرة
فيها، مثل العوامل الديمغرافية والاقتصادية والاجتماعية والكتنولوجية
والسياسية والقانوينة وهذه العوامل تقع خارج سيطرة إدارة التسويق وتحتاج
إلى جهد كبير للقيام بذلك.
القيام بمثل هذه الخطوة ليس بالعملية السهلة، ففي الشركات الكبيرة التي
تتوفر لها إمكانيات وكوادر مؤهلة للقيام بهذه الخطة، تتولى إدارات التسويق
في مثل هذه الشركات القيام بذلك، أما الشركات الأخرى والتي لا توفر لديها
مثل هذه الإمكانيات، فإنها تلجأ إلى مراكز استشارية متخصصة في بحوث التسويق
لتوفير خدمات المعلومات. ويوجد في الدول المتقدمة العديد من هذه المراكز
المتخصصة لتقديم مثل هذه الخدمات.
وتوجد
العديد من الطرق والأساليب الكمية والإحصائية التي يمكن أن تستخدم في
التنبؤ بالمبيعات، وهذا يتطلب دراسة البيئة التسويقية والعوامل المؤثرة
فيها، مثل العوامل الديمغرافية والاقتصادية والاجتماعية والكتنولوجية
والسياسية والقانوينة وهذه العوامل تقع خارج سيطرة إدارة التسويق وتحتاج
إلى جهد كبير للقيام بذلك.
المصدر : الشبكة العربية للادارة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق